دليل تشريعات المعاملة الجنائية للأطفال

تختلف الحالات التى تستلزم التعامل مع “الطفل” وفق قوانين أو تشريعات جنائية، فمن الممكن أن يكون معرضًا للخطر، أو ضحية جريمة ارتُكبت بحقه. ومن الممكن أيضًا أن يكون شاهدًا فى إحدى القضايا، وفى أوقات أخرى يكون هو المتهم الذى ينتظر الفصل فى أمره بالتبرئة أو الإدانة .

يقدم مركز عدالة “دليل المعاملة الجنائية للأطفال” لفهم طبيعة التشريعات والقوانين المصرية المرتبطة بالمعاملة الجنائية للأطفال، من خلال استعراض القوانين التي يجب أن تطبق على كل طفل فى مصر اضطرته ظروفه أو قاده حظه ليصبح متهمًا فى نظر القانون .

يوضح الدليل التعريفات التى تُحدد فئات الأطفال التى سيتم التعامل معها بموجب الباب الثامن من قانون الطفل. وأسباب الاختلاف فى التعامل بين الأطفال والبالغين. ثم يعرض الدليل مراحل محاكمة الطفل بدءا من إلقاء القبض عليه حتى انتهاء فترة تنفيذ حكمه .

يساعد “دليل المعاملة الجنائية للأطفال” الأهالى الذين يضطر أبناؤهم للتعامل بموجب هذه القوانين، ليكونوا على دراية بكل مرحلة يمر بها أبناؤهم وبحقوقهم ،و المحامين والمدافعين عن حقوق الأطفال لمساعدتهم  في عملهم .

إعداد: نهال خليل – الباحثة بوحدة التوثيق والدراسات بمركز عدالة

المراجعة القانونية: شروق سالم – محمد سعيد المحاميان بوحدة الدعم القانونى بمركز عدالة
إشراف ومراجعة: هند على مديرة وحدة التوثيق والدراسات بمركز عدالة

 اطلع علي التقرير كاملاً من خلال الرابط: دليل_تشريعات_المعاملة_الجنائية_للأطفال


أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. هذه العلامة للحقول الضرورية *


يمكنك استخدام HTML والعلامات والسمات: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>