”لم يُنتخب أحد“ تقرير رصدي تحليلي حول الانتخابات الطلابية ٢٠١٧ -٢٠١٨

أجريت الانتخابات الطلابية الأخيرة فى ديسمبر الماضى بعد إلغائها فى العام الدراسى 2016 – 2017بحجة تعديل اللائحة الطلابية. جاءت هذه الانتخابات فى وسط حالة جمود واسعة تسيطر على الحياة الطلابية، فالاتحادات الطلابية القائمة قبل إجراء الانتخابات، إما تخرجت قياداتها فتحللت، وإما جمدت الإدارات الجامعية نشاطها. وفضلًا عن القيود الواسعة على أى نشاط سياسى داخل الجامعة، تفرض الجامعات قيودًا شديدة أيضًا على ممارسة النشاط الطلابى العادى، الذى أصبحت إجراءته تنفر الطلاب بدلًا من أن تشجعهم. وباتت الأسر الطلابية التى لا تمارس أى نشاط سياسى ،من قريب أو من بعيد، تعانى كثيرًا من إجراءات التسجيل، وتصاريح النشاط، وكذلك تعانى من فقر الموارد المالية بسبب ندرة الدعم المقدم من الجامعات.
ويتكون تقرير “لم يُنتخب أحد” من فصلين رئيسيين، الأول يقدم نظرة عامة على الحياة الطلابية وسماتها المميزة فى الفترة اللاحقة لإجراء الانتخابات محل الدراسة، كما يقدم أسباب الجمود الذى أصاب هذه الحياة ويحاول أن يحلل مظاهره. بعد ذلك يعرض التقرير شكل المشاركة الطلابية فى الانتخابات الأخيرة من خلال استعراض أعداد الطلاب المتقدمين لسحب استمارات الترشح فى عدة جامعات، ويبين كيف أثر جمود الحياة الطلابية على هذه المشاركة.
أما الفصل الثانى، يعرض الانتهاكات التى ارتكبتها الإدارات الجامعية، متمثلة فى معظم الأحيان فى أجهزة رعاية الشباب، فيقدم أعداد الطلاب المستبعدين من الانتخابات سواء من الكشوف المبدئية أو الكشوف النهائية. كما يظهر تدخل أجهزة رعاية الشباب فى العملية الانتخابية لدعم طلاب معينين أو إقصاء أخرين. بالإضافة إلى انتهاكات أخرى إجرائية تمثلت فى تعيين مجالس الاتحادات الطلابية مباشرة فى الكليات التى لم تصل للنصاب القانونى، بدلًا من تعيين ممثلى اللجان. بالإضافة إلى الاعتماد على أسلوب الوشاية، بدلًا من الطرق القانونية، للتعرف على الطلاب المنتميين لجماعات إرهابية، والمحظور ترشحهم للاتحادات الطلابية.

للاطلاع على التقرير كاملاً : تقرير_لم_يُنتخب_أحد


أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. هذه العلامة للحقول الضرورية *


يمكنك استخدام HTML والعلامات والسمات: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>