قضية مقتل اللواء نبيل فراج

تم تنفيذ حكم الإعدام اليوم 13/2/2019 بحق ثلاث متهمين في قضية مقتل اللواء نبيل فراج وهم:

– (محمد سعيد فرج وشهرته (الشيخ محمد القفاص

– محمد عبد السميع حميدة

  – صلاح فتحي حسن النحاس

 بيانات القضية: 

القضية رقم 12749 لسنة 2013 جنايات مركز كرداسة والمعروفة إعلاميا بإسم “مقتل اللواء نبيل فراج”

يذكر أنه صدرت العديد من الانتهاكات بحق المتهمين بهذه القضية ، أبرزها ما يلي :

الانتهاكات بالقضية:
تعرض متهم واحد على الأقل محكوم عليه بالإعدام للاختفاء القسري وهو محمد عبد السميع حميدة عبد ربه

حيث تعرض للاختفاء القسري لمدة 3 أيام، فقد تم إلقاء القبض عليه وفقًا لاعترافاته بتاريخ 4/10/2013

في حين أنه لم يعرض على النيابة إلا بتاريخ 7/10/2013

التعذيب
في هذه القضية هناك 3 متهمين صدر ضدهم حكم بالإعدام نهائى واجب النفاذ، تعرضوا جميعا لأنواع مختلفة من التعذيب، منها ما أثبته واحد من المتهمين وهو صلاح فتحى حسن النحاس فى محاضر جلسات المحاكمة بخصوص كيفية القبض عليه وما تعرض له أثناء احتجازه حيث قال:
أنا بداية الموضوع كنت ماشى فى الشارع ومسكنى الضابط أحمد سمير ومعاه أمين شرطة أسمه عاشور وقالى ممكن تركب معانا قولتله حاضر أخذني على المديرية قابلت الضابط مجدى عبدالعال وفضل يضرب فيا ضرب جامد وبعد كده اتصورت فى التلفزيون وفضل يضربنى ضرب شديد جدّا .. وفضلوا يضربوا فيا لحد ما دراعى اتكسر وودونى لدكتور السجن والتقرير الطبى قال محتاج لعملية فى الذراع ومافيش حل تانى وذراعى من ساعتها مكسور.. وبعد كدة خدونى الى مكان التحقيق وعند العرض على النيابة قرر وكيل النيابة انا مش هحقق معاه كدة لأنى كنت بنزف وبعد كدة مضونى على الإجابة ورحت للسجن“.

 

  • جدير بالذكر أنه هناك 5 متهمين آخرين قد أشتكوا من تعرضهم للتعذيب فى هذه القضية،دون أن تقوم النيابة بدورها للتأكد من صحة هذه الادعاءات من خلال التحقيق فى الواقعة وتحويل المتهمين للطب الشرعى للتأكد من مدى صحة أقوالهم.

ليصبح إجمالى من تعرض للتعذيب 8 متهمين، منهم متهمين كان قد صدر بحقهم حكم إعدام فى أولى مراحل التقاضى، ثم حُكم عليهم بالمؤبد فى إعادة محاكمتهم

  • في 20 يناير 2018 قضت محكمة النقض برئاسة القاضي وجيه أديب وعضوية القضاة حمدى مصطفى ومحمود خضر وبدر خليفة والأسمر نظير وخالد الوصيفي وجلال شحاتة

بتأييد حكم الإعدام الصادر ضد 3 متهمين في القضية رقم 12749 لسنة 2013 جنايات مركز كرداسة والمعروفة إعلاميا بإسم قضية “مقتل اللواء نبيل فراج”

بينما خففت العقوبة الصادرة ضد 4 آخرين من الإعدام للسجن المؤبد، وأيدت عقوبة السجن المشدد 10 سنوات لـ5 آخرين.

  • كانت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار حسين قنديل، قد قضت فى سبتمبر 2016 بإعدام 7 متهمين والسجن المشدد 10 سنوات لـ5 آخرين وبراءة متهم واحد
  • تعود أحداث القضية إلى تاريخ 19 سبتمبر 2013، عندما أسندت النيابة للمتهمين أنهم ارتكبوا جريمة قتل اللواء نبيل فراج مع سبق الإصرار والترصد وشرعوا فى قتل ضباط وأفراد شرطة، بإحراز أسلحة نارية وذخائر ومفرقعات ومتفجرات وتصنيعها، ومقاومة السلطات، وحيازة أجهزة اتصالات بدون تصريح لاستخدامها فى المساس بالأمن القومى للبلاد.
  • كما أسندت إلى المتهمين ارتكاب جرائم الإرهاب وتمويله، وإنشاء وإدارة جماعة على خلاف أحكام القانون، الغرض منها منع مؤسسات وسلطات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والإضرار بالوحدة الوطنية واستهداف المنشآت العامة بغرض الإخلال بالنظام العام، واستخدام الإرهاب فى تنفيذ تلك الأغراض.

والمتهمون المحكوم عليهم بالإعدام حضوريا في الحكم النهائي هم:
محمد سعيد فرج سعد وشهرته “محمد القفاص”
ومحمد عبد السميع حميدة وشهرته “أبو سمية”
صلاح فتحى حسن النحاس

والذين تم تنفيذ حكم الإعدام بهم في 13/2/2019


أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. هذه العلامة للحقول الضرورية *


يمكنك استخدام HTML والعلامات والسمات: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>