برامج المركز

برنامج التعليم و الطلاب

رؤية البرنامج

مجتمع تعليمي حر متمكن من حقوقه السياسية والمدنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية ويمارسها في إطار دولة مدنية ونظام ديمقراطي يحترم تلك الحقوق ويدعمها.

مهمة البرنامج

مشاركة أطراف المجتمع المدني والطلاب وأعضاء هيئة التدريس الضغط على الدولة لتبني سياسات تعليمية بهدف الوصول لبيئة تعليمية خلاقة متناسبة مع جميع الطلاب باختلاف قدراتهم واحتياجتهم، والمساهمة في تمكين أطراف المنظومة التعليمية من ممارسة أدوارهم بفاعلية وتعزيز مشاركتهم في العمل العام داخل مؤسساتهم التعليمية وفي المجتمع، ودعمهم قانونيًا ونفسيًا ضد الانتهاكات التي يتعرضون لها. الضغط على السلطة التشريعية لإقرار تشريعات لصالح الطلاب والهيئات التدريسية وتعديل التشريعات الحالية المنتهكة لحقوقهم, وللقيام دورهم الرقابي بكفاءة  وإيجابية،وحث السلطة القضائية على الالتزام بسيادة القانون.

برنامج العداله الجنائية

رؤية البرنامج
مجتمع حر يراقب أداء منظومة العدالة النزيهة والناجزة والعادلة، وأفراده يتمتعون بحقوقهم قبل وأثناء وبعد المحاكمة في إطار مؤسسات دولة سياستها مبنية على مبادئ حقوق الإنسان وسيادة القانون.

مهمة البرنامج
رفع وعي المجتمع بمبادئ حقوق الإنسان وأسس العدالة الجنائية، مشاركة أطراف المجتمع المدني المختلفة وأفراد المجتمع في مراقبة تحقيق ضمانات المحاكمة العادلة والضغط على السلطة التنفيذية والهيئات القضائية لإيقاف انتهاكات حقوق الإنسان والالتزام بسيادة القانون والضغط على السلطة التشريعية للقيام بدورها الرقابي والتشريعي في إطار الالتزام بمبادئ حقوق الانسان، السعي لاستقلال السلطة القضائية ماليًا وإداريًا لتحفظ حقوق الفرد والمجتمع قبل وأثناء وبعد المحاكمات، دعم ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان ذات الطابع الجنائي، والمساهمة فى إصلاح وإعادة هيكلة مؤسسات منظومة العدالة.