شبابيك ..كيف يؤثر التصميم المعمارى للسجون على الأوضاع المعيشية والصحية للسجناء؟

“فى البداية نحن من نصنع المبانى، ثم هى من تصنعنا”
تشرشل

يبدو السجن من الخارج أسوار عالية وبوابات حديدية، ولكن تُخفى تلك البوابات وراءها مجتمعًا مصغرًا. يفرض السجن نمط حياة وأسلوب معيشة يحدد حركة من بداخله وتفاعلاتهم. ولكون السجن التجسيد المادى للفلسفة العقابية للدولة، فإن طريقة بنائه وتقسيم مساحاته تعكس الغرض من وجوده، سواء كونه مبنى منغلق على من بداخله ولا يمر به الزمن، أو كيان معنى بإصلاح وتأهيل من به كجزء من عقابهم.لذا يهدف التقرير إلى تسليط الضوء على التصميم المعمارى لمبنى السجن، وكيف يتم استخدام المساحات داخله على النحو الذى يضمن السيطرة على السجناء ومراقبتهم. فضلًا عن تناول عامل مهم يتم إغفاله عند تناول صحة السجناء النفسية والبدنية، وهو تأثير التصميم المعمارى وظروف المعيشة داخل المبنى.

يلقى التقرير الضوء على كيفية استخدام مبنى السجن كأداة للسيطرة والمراقبة بدايةً من مداخله ومخارجه ذات البوابات الحديدية والأسوار الأسمنتية وأبراج المراقبة، وصولاً للمساحات الداخلية المختلفة التى يمر خلالها السجناء طوال فترة حبسهم، كالزنزانة التى يقضوا بها معظم وقتهم من اليوم، وغرف الحبس الانفرادى، وأماكن الزيارة التى تُمثل نافذة الاتصال المادى والمعنوى الوحيدة مع العالم الخارجى، ومساحات التريض بوصفها الفرصة الوحيدة اليومية للخروج من الزنزانة والتعرض للشمس والهواء، ويعنى التقرير أيضًا بتتبع سير الحياة والأوضاع المعيشية داخل السجن، وكيف تتأثر بعوامل مثل سوء التهوية وسوء الإضاءة والتلوث. يعتمد التقرير على مقابلات شخصية مع عدد من سجناء سابقين، فضلًا عن أهالى سجناء فى سجون الاستئناف ووادى النطرون والفيوم العمومى وبرج العرب وسجن القناطر للسيدات وليمان طرة والوادى الجديد وطرة شديد الحراسة 1. فضلًا عن عقد عدد من المقابلات مع مهندسين معماريين لفهم التفاصيل المعمارية، وطبيبة نفسية لمعرفة تأثير التصميم المعمارى على اتزان السجناء وسلامتهم النفسية والبدنية.

إعداد: دينا كامل-ريهام حسين الباحثتان بوحدة التوثيق والدراسات بمركز عدالة للحقوق والحريات

إشراف ومراجعة :هند على مديرة وحدة التوثيق والدراسات  بمركز عدالة للحقوق والحريات

اطلع علي التقرير بصيغة الـ Pdf من خلال شبابيك … كيف يؤثر التصميم المعمارى للسجون على الأوضاع المعيشية والصحية للسجناء ؟


أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. هذه العلامة للحقول الضرورية *


يمكنك استخدام HTML والعلامات والسمات: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>