جامعة عين شمس تخالف القانون وتفصل الناشط الطلابي عمرو خطاب بدون تحقيق

تواردت بعض الأخبار الصحفية في اليومين السابقين عن فصل الطالب عمرو خطاب، الطالب بكلية الهندسة، جامعة عين شمس،وبحسب خطاب، فإنه لم يتلقى أي إخطار رسمي للتحقيق معه في الكلية أو في الجامعة.

وقد أرجع نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب في تصريح صحفي قرار الفصل إلى صدور حكم من محكمة الجنايات بإدراج الطالب عمرو خطاب على قوائم الإرهاب.

ولما كان الإدراج على قوائم الإرهاب يُفقد الطالب شرط حسن السير والسلوك، فإن الطالب بذلك يكون فعلًا قد ارتكب مخالفة تأديبية وفقًا للبند الثالث في المادة 124 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972 ،وبالتالي فإن ارتكاب تلك المخالفة يستوجب إحالة الطالب إلى مجلس التأديب بناء على قرار من رئيس الجامعة وفقًا للمادة 182 من قانون تنظيم الجامعات، للتحقيق معه وتوقيع العقوبة المناسبة.

 إلا أن الجامعة قد قفزت على هذا الإجراء القانوني، ووقعت قرار الفصل على الطالب دون إحالته لمجلس التأديب والتحقيق معه في المخالفة المنسوبة إليه، مما أفقد الطالب حقه الدستوري والقانوني في الدفاع عن نفسه سواء بالأصالة أو بالوكالة.

وبناءًا عليه سوف يتخذ محامو مركز عدالة للحقوق والحريات كافة الإجراءات القانونية اللازمة للطعن على هذا القرار المعيب، داخل الجامعة وأمام القضاء المختص.

 


أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. هذه العلامة للحقول الضرورية *


يمكنك استخدام HTML والعلامات والسمات: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>