انفوجراف .. أسباب عزوف الطلاب عن المشاركة بالانتخابات الطلابية

أصدر مركز عدالة تقرير “لم يُنتخب أحد” حول انتخابات الاتحادات الطلابية التي أجريت في ديسمبر ٢٠١٧ ويتكون التقرير من فصلين رئيسيين، الأول يقدم نظرة عامة على الحياة الطلابية وسماتها المميزة فى الفترة اللاحقة لإجراء الانتخابات محل الدراسة، كما يقدم أسباب الجمود الذى أصاب هذه الحياة ويحاول أن يحلل مظاهره. بعد ذلك يعرض التقرير شكل المشاركة الطلابية فى الانتخابات الأخيرة من خلال استعراض أعداد  الطلاب المتقدمين لسحب استمارات الترشح فى عدة جامعات، ويبين كيف أثر جمود الحياة الطلابية على هذه المشاركة.

فيما يلي انفوجراف يوضح الضعف الشديد لإقبال الطلاب على التقدم للترشح لانتخابات الاتحادات الطلابية،
ً حيث لم تصل هذه النسبة إلى 5 % فى أى جامعة من التسع عشرة جامعة من الجامعات المصرية. :

وقامت بعض الإدارات الجامعية باستبعاد أعداد من الطلاب من الكشوف المبدئية للمرشحين بحجة عدم استيفائهم لشروط الترشح ،وقد بلغ العدد الإجمالى للمستبعدين 1135 طالبا .

مع حالة الجمود التى تصيب الحياة الطلابية لم تنجح العديد من الفرق الدراسية بالكليات من الوصول للنصاب القانونى الذي تنص عليه اللائحة الطلابية الأخيرة فى المادة رقم 329 على شرط حضور الأغلبية المطلقة من الطلاب حتى تكون الانتخابات صحيحة، بمعنى حضور أكثر من 50%+1 من إجمالى طلاب الفرقة الدراسية لانتخاب ممثلى فرقتهم الأربعة عشر.


أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. هذه العلامة للحقول الضرورية *


يمكنك استخدام HTML والعلامات والسمات: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>