اليوم الدولي للحق في معرفة الحقيقة فيما يتعلق بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان

تحتفل الأمم المتحدة في ٢٤ مارس باليوم الدولي للحق في معرفة الحقيقة فيما يتعلق بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان ولاحترام كرامة الضحايا ،للاحتفاء بذكرى ضحايا الانتهاكات الجسيمة والمنهجية لحقوق الإنسان ،وأهمية الحق في معرفة الحقيقة وإقامة العدالة .

في اليوم الدولي للحق في معرفة الحقيقة  فيما يتعلق بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان ..

لك الحق أن تعرف أنه تم تنفيذ حُكم الإعدام بحق ٣٩ مدنياً منذ نهاية ٢٠١٣ حتى الآن ، على خلفية قضايا سياسية شابها العديد من إنتهاكات ضمانات المحاكمة العادلة ، وتعرض ١٩٨ متهما محكوما عليهم بالإعدام للاختفاء القسري لمدد تترواح بين ١٠ أيام إلى ٢٠١٩ يوماً ، كما تعرض ما يقرب من ٢٢٠ متهما بنفس القضايا للتعذيب للاعتراف بما يدينهم، حسب تقرير “ضحايا العدالة” الصادر عن مركز عدالة حول تحليل انتهاكات ٣٨ قضية حُكم فيها بالإعدام .

في اليوم الدولي للحق في معرفة الحقيقة  فيما يتعلق بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان ، هل تعرف أن فضل المولى – متهم بقتل سائق تاكسي في قضية أحداث شغب الإسكندرية ٢٠١٤ – ينتظر تنفيذ حكم الإعدام في أي لحظة ، رغم أن شاهد الاثبات قدم شهادة منافية لشهادتها الأولى -التى كان يقول فيها بأن فضل المولى هو من قتل – بعد تأكيد محكمة النقض لحكم الإعدام، و لم يتم فتح التحقيق فيها من جديد .

فضل المولى

في اليوم الدولي للحق في معرفة الحقيقة  فيما يتعلق بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان ،هل تصلك الحقيقة كاملة حول حقوق الإنسان في مصر ؟


أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. هذه العلامة للحقول الضرورية *


يمكنك استخدام HTML والعلامات والسمات: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>