الحراك المنسي.. توثيق حراك طلاب الجامعات غير الحكومية والانتهاكات التى تعرضوا لها

شهدت الجامعات المصرية الحكومية وغير الحكومية حراكًا طلابيًا متصاعدًا فى أعقاب الخامس والعشرين من يناير، على الرغم من أن الحراك الطلابى فى الجامعات غير الحكومية كان غير مسبوق، إلا أن المتابع لحجم المكتوب عن الحركة الطلابية فى هذه الفترة يلاحظ أن الحراك الطلابى فى الجامعات غير الحكومية لم يكن ضمن اهتمامات الكثيرين. وذلك لأسباب عدة؛ منها وجود بعض التصورات السائدة عن طلاب هذه الجامعات بسبب خلفيتهم الاجتماعية والاقتصادية، وهى التصورات التى تظل بالطبع قاصرة وتحول دون رؤية كل أجزاء الصورة وتَفهُّم طبيعة الحراك الطلابى فى هذه الجامعات والانتهاكات التى تعرض لها الطلاب.

يُلقى هذا التقرير الضوء على طبيعة الحراك الطلابى فى الجامعات غير الحكومية فى الفترة التى تلت الثورة، والمطالب التى رفعها الطلاب، مع رصد لأشكال الانتهاكات الواقعة فى حق طلاب هذه الجامعات. يعتمد هذا التقرير بالأساس على ثلاث جامعات وهم الجامعة الأمريكية بالقاهرة والجامعة الألمانية بالقاهرة والجامعة البريطانية فى مصر. ويتناول بعض التحركات التى تمت فى جامعتى مصر الدولية والنيل.

فى البداية يستعرض التقرير خريطة الفاعليين الأساسيين فى الحراك داخل الجامعات غير الحكومية والتى تتكون من اتحادات طلابية غالبيتها حديثة التكوين وحركات وليدة الأحداث. ثم يبرز التقرير أهداف الحراك المختلفة داخل الجامعات مثل رفض ارتفاع المصاريف المستمر وسياسات التقشف والمطالبة بالحق فى التنظيم والتجمع والمشاركة والتضامن مع قضايا سياسية ومجتمعية مختلفة.

وأخيرا يرصد التقرير أنماط الانتهاكات التى تعرض لها الطلاب من قبل الإدارة الجامعية وأجهزة الأمن بهدف التضييق على الحقوق والحريات الطلابية، والتى تمثلت فى تزايد وجود قوات الأمن داخل الجامعة وتقديم بلاغات كيدية ضد الطلاب وفض التجمعات الطلابية واحتكار الادارة لكتابة اللائحة الطلابية والتوسع فى توقيع العقوبات التعسفية ضد الطلاب النشطين.

يعتمد هذا التقرير على مقابلات قام بها المركز مع عدد من أعضاء الحركات والاتحادات الطلابية فى الخمس جامعات سالفة الذكر الذين شاركوا فى الحراك الطلابى من ٢٠١١ حتى ٢٠١٧، بالإضافة إلى مقابلات مع بعض  الطلاب ا.لنشطين ممن تعرضوا لعقوبات تأديبية وتضييقات أمنية على خلفية نشاطهم داخل جامعاتهم

 :إعداد

سارة قدرى-أحمد عطاالله  الباحثان بوحدة التوثيق والدراسات بمركز عدالة 

إشراف ومراجعة: هند على  مديرة وحدة التوثيق والدراسات بمركز عدالة

 

اطلع علي التقرير كاملاً من خلال الرابط الحراك المنسي..توثيق حراك طلاب الجامعات غير الحكومية والانتهاكات التى تعرضوا لها


أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. هذه العلامة للحقول الضرورية *


يمكنك استخدام HTML والعلامات والسمات: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>