اكاديمية المعرفة | مركز عدالة للحقوق والحريات

اكاديمية المعرفة

تعتبر الجامعة من ضمن مؤسسات المجتمع الأساسية التى تتبادل التأثير والتأثر بها. ولا تنفصل مشاكل الجامعة بشكل كبير عن مشاكل المجتمع. إذ يعد مستوى الجامعة التربوى والعلمى هو انعكاس لمستوى التقدم الحضارى . ولا شك أن أى تطور فى المفاهيم والأساليب على المستوى الجامعى مرتبط بالتطور السياسى والاقتصادى والمعرفى للبلاد.

و لذلك يعتبر أهم أدوار المجتمع الجامعى إنه يُكسب الطالب المعرفة التى تمكنه ليصبح مواطن فعّال فى المجتمع، وأن يكون لهذا المواطن اتجاهات و مواقف من القضايا المختلفة سواء إجتماعية أو سياسية او اقتصادية. و لذلك فهذه المعرفة لا تقل أهمية عن المعرفة المؤهلة لسوق العمل المرتبطة بتخصص الطالب.

ومن هنا دشن مركز عدالة أكاديمية المعرفة، وهى عبارة عن حزمة معرفية فى صورة مجموعة من التدريبات الآتية:

1- مدخل عام لحقوق الإنسان.

يتناول هذا التدريب مدخل تاريخى لتطور مفهوم حقوق الإنسان، وشرح تفصيلى لبنود الإعلان العالمى لحقوق الإنسان، وبنود العهد الأول الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، بالإضافة إلى العهد الثانى الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

2-  اللوائح والاتحادات الطلابية.

يركز هذا التدريب على التعريف بالاتحادات الطلابية وأدوارها المختلفة، والهدف من ورائها. كما يتناول اللوائح المنظمة لعمل تلك الاتحادات، ويبرز أهم العيوب والثغرات التى تعتريها، ويتم استغلالها بغرض الحد من الاستقلالية المالية والإدارية للاتحادات الطلابية.

3- النظام التأديبى للطلاب.

يتناول هذا التدريب شرح لنظام التأديب الذى يخضع له الطلاب داخل الجامعة، والذى يتضمن المخالفات والعقوبات، وإجراءات التحقيق ومجالس التأديب، بالإضافة إلى إجراءات الطعن على القرارات التأديبية أمام الجهات المعنية بالجامعة أو أمام القضاء المختص.

4- استقلال الجامعة والحريات الأكاديمية.

يشمل هذا التدريب شرح لمبدأ استقلال الجامعة و المستويات المختلفة لاستقلال الجامعة، ومعنى الحرية الأكاديمية وأهميتها والاتفاقيات الدولية حولها.